بلاغ صحفي

حفل توزيع جوائز «كون على بال» «الجائزة الوطنية لحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي»

تحت شعار "كون على بال"، نظمت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي - CNDP - بدعم من مؤسسة التعاون الألماني Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH، حفل توزيع جوائز الدورة الأولى للجائزة الوطنية لحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي، وذلك يوم الجمعة 27 يناير 2017 بأحد فنادق الدار البيضاء.
وخلال هذا الحفل المنظم على هامش اليوم العالمي لحماية المعطيات الشخصية، تم تتويج أفضل الفيديوهات المنجزة من طرف الشباب المغربي على اليوتيوب والتي تهدف إلى التحسيس بأهمية حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي.
وتتكون لجنة التحكيم التي ترأسها عضو اللجنة الوطنية السيد عمر السغروشني، من ثلاثة أعضاء آخرين ينشطون في المجال الرقمي وعلى مقربة من الشباب. ويتعلق الامر بكل من السيد ياسين جرام، أحد الوجوه الشهيرة في مجال البودكاست Podcast المغربي؛ والسيد أسامة بنجلون، المنشط التلفزي المتخصص في البرامج الموجهة للشباب والمختصة في المجال الرقمي؛ وأخيرا السيد مهدي أناسي، الفنان الرقمي المعروف.
وعليه، تم توزيع جائزتين قيمة كل واحدة منها ثلاثون ألف درهم (30.000 درهم):

  • جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيديو للتحسيس بأهمية حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي.
  • جائزة الجمهور للفيديو الذي حاز على أكبر عدد من علامات الإعجاب "Likes".

كما تم توزيع ثلاث جوائز أخرى للفيديوهات التي نالت إعجاب لجنة التحكيم.
وقد تميز هذا الحفل بحضور مميز لمختلف الأطياف من ناشطين على اليوتيوب وجمعيات مهنية وشركات وممثلين للعدالة وجامعيين وجمعيات مدنية.
وتعكس هذه المبادرة الإرادة القوية للجنة الوطنية من أجل خلق سبل جديدة للتحسيس بأهمية حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي. بل أكثر من ذلك، فاللجنة الوطنية تعتبر هذا الموضوع بمثابة قضية وطنية تستحق مساهمة الجميع لتكريس هذه الثقافة الجديدة في المغرب.
وقد حققت هذه الدورة الاولى نجاحا كبيرا بالنظر إلى النتائج المحصل عليها، حيث شارك في هاته المسابقة أزيد من 30 فيديو، حازت على ما يفوق 150.000 مشاهدة. وهذا يدل على أن المراد قد تحقق بالوصول إلى فئة عريضة من الجمهور.
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية ستعيد تكرار هذه التجربة بتنظيم مسابقات أخرى في المستقبل، وذلك قناعة منها بأن التوعية والتحسيس هما السبيل الامثل لتعزيز حماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية في عصر التحديات التكنولوجية الجديدة.

للمزيد من المعلومات حول الجائزة، يمكنكم الاطلاع على موقعها على الأنترنت أو على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي: 

www.koun3labal.ma  

https://www.facebook.com/koun3labal/?fref=ts

https://twitter.com/koun3labal

« الجائزة الوطنية للتحسيس بحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي»

Koun3labal (كون على بال) هي الجائزة الوطنية الأولى من نوعها للتحسيس بحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي. وتنظمها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي « CNDP » بدعم من مؤسسة التعاون الألماني « Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH  ».

النسخة الأولى من هذه الجائزة مفتوحة في وجه جميع مستخدمي اليوتيوب « youtubeurs » ومصممي الفيديو والصور المتحركة. وسيتم فيها تتويج أحسن فيديو على اليوتيوب للتحسيس بحماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي.

 المشاركة في هذه الجائزة مجانية وستتم حصريا على الموقع www.koun3labal.ma

يجب أن يكون الموضوع الاساسي لأشرطة الفيديو هو حماية الحياة الخاصة والمعطيات ذات الطابع الشخصي. وتهدف الأشرطة المنجزة إلى التحسيس بالمشاكل والمخاطر الناجمة عن انتهاك المعطيات ذات الطابع الشخصي من جهة، وإلى تشجيع الممارسات الجيدة عند استعمال المعطيات الشخصية على الأنترنت من جهة أخرى.

سيتم قبول خمسة أنواع من الأشرطة في إطار هذه الجائزة: البودكاست (Podcast)، التصميم المتحرك (Motion design)، الفيلم القصير (Court métrage)، إيقاف الحركة (Stop motion) وتحرير الصور أو الفيديو (Montages Photo/vidéo).

ستخصص جائزتان في إطار هذه النسخة: جائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور. وسيحصل الفائز على شيك بقيمة 30.000 درهم (ثلاثون ألف درهم) عن كل جائزة. وسيتم تسليم الجوائز في حفل خاص تنظمه اللجنة الوطنية CNDP ومؤسسة التعاون الألماني GIZ.

وسيتم اعتماد عدد نقرات الإعجاب «LIKE» المحصل عليها على اليوتيوب في اختيار جائزة الجمهور. في حين ستأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير بالنسبة لجائزة لجنة التحكيم من قبيل الإبداع وجودة الصور والرسائل المراد تبليغها...

يمكن لكل مشارك تقديم ثلاثة اقتراحات على الاكثر، كل اقتراح منها يخص نوعا مختلفا من الأنواع المسموح بها لأشرطة الفيديو.

تم تحديد 31 غشت 2016  كآخر أجل للمشاركة.

كل المعلومات حول قانون المسابقة وشروط المشاركة في هذه الجائزة متوفرة على الموقع الإلكتروني www.koun3labal.ma 

تم إنجاز هذا العمل بتمويل مشترك بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) والوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

المكلفة بالاتصالات الصحفية:

رشيدة عيساوي
rubiksconseil@gmail.com